يعد الذكاء الإصطناعي من الأساسيات في العديد من المجالات وذلك لما يوفره من الوقت على المستخدم ويقلل أيضا من التكلفة، و في الأونة الأخيرة انتشرت تطبيقات الذكاء الاصطناعي في المجالات التي كانت بعيدة عليه مثل الزراعة والقيادة الذاتية.

ومع مرور الوقت أصبحت التطبيقات التي تتعلق بالذكاء الاصطناعي لا حصر لها، وذلك لأنها متشعبة بشكل كبير، حيث تدخل في جميع مناحي الحياة تقريبًا. ومن تطبيقات الذكاء الإصطناعي ندكر ما يلي:

السيارات ذاتية القيادة

تعتبر السيارات ذاتية القيادة من أهم التطبيقات الرائدة في المجال حيث تتسابق عليها أكبر الشركات حول العالم، ففيها تُضمّن معظم التقنيات التي تتعلق بالذكاء الاصطناعي من حوسبة، وتحليل، وإدارة البيانات، واتخاذ القرار.

الألعاب

كثير من الألعاب التفاعلية المتقدمة اليوم أصبحت تعتمد على تقنيات الذكاء الاصطناعي بشكل كبير. ومن أبرز الأمثلة على ذلك، لعبة الذكاء الاصطناعي “ألفاجو” التي أنتجتها شركة جوجل وذلك لتحاكي اللعبة الصينية القديمة “جو” المعروفة بأنها تفوق صعوبة لعبة الشطرنج. حيث تمكّن برنامج “ألفاجو” من هزيمة اللاعب الأول على مستوى العالم “لي سيدول” في لعبة “جو” الصينية.

شاهد أيضا: فوائد الذكاء الاصطناعي على إدارة الأعمال

وإذا نظرنا إلى خوارزميات “ألفاجو”، فإنها تتكون بين خوازميات شبكة عصبية وتقنيات التعلم الآلي، تحت دعم الهندسة البرمجية الاحترافية.

يكتسب برنامج “ألفاجو” القدرة على التعلم والتطور بفعل تعريضه للعديد من المباريات التي دارت بين أفضل الاعبين المحترفين مسبقًا، ومن ثم خضوعه للعب ملايين المباريات الافتراضية ضد نفسه، الأمر الذي يكسبه الخبرة، ويحسّن من أدائه في اللعب مع كل مارات يخوضها.

وسائل التواصل الاجتماعي

تستخدم جميع وسائل التواصل الاجتماعي بلا استثناء تقنيات الذكاء الاصطناعي، مثل تقنيات تحليل وإدارة البيانات الضخمة وتوجيهها لأغراض مخصصة مثل الإعلانات.

الرعاية الصحية

يرتبط الكثير من مجالات الرعاية الصحية اليوم بالذكاء الاصطناعي، مثل: تطبيقات الكثير من الأجهزة الذكية التي تساعد المرضى على التّكيف، وتساعد الأطباء على التشخيص السريع والدقيق للمرض، وأيضا مراقبة حالة المريض.

أمن المعلومات

مع التقدم التكنولوجي تنمو الهجمات الإلكترونية بشكل متسارع في العالم الرقمي، ولا بد من وجود وسائل حماية، وفي هذا المجال هناك تقنيات مثل: AI2 Platform وAEG bot للتصد لهذه الهجمات، وكشف الثغرات البرمجية.

التسويق والتجارة الإلكترونية

هناك العديد من أدوات التسويق الإلكتروني التي تعمل بتقنيات ذكاء اصطناعي، وذلك لتتبع اهتمامات وميول العملاء، وتحليل البيانات الإحصائية، ويضا اقتراح المنتجات ذات الصلة بالنوع، والحجم، واللون، والعلامة التجارية الموصى بها.

شاهد أيضا: سلبيات الذكاء الاصطناعي

الزراعة

للذكاء الاصطناعي تقنيات عديدة والتي تُطبّق بشكل كبير اليوم في مجال الزراعة، وذلك من خلال الروبوتات الزراعية، وأتمتة العمليات الزراعية مثل: الري، والعناية بالنباتات، ومراقبة النتائج وتحليلها أوتوماتيكيًا.

السياحة والسفر

تعد إجراء ترتيبات السفر بكافة خطواتها أسهل من أي وقت مضى، فالذكاء الاصطناعي مكّن الروبوتات من محادثة ومساعدة العملاء، لتقديم اقتراحات الفنادق، والأماكن المناسبة، وأيضا حجز الرحلات الجوية.

علم الفضاء والفلك

من أكثر المجالات التي ترتبط بالذكاء الاصطناعي هي علوم الفضاء والفلك، حيث تستخدم تقريبًا في كل الأجهزة وعلى رأسها صواريخ الفضاء، وروبوتات الاستكشاف المرسلة.

المساعد الافتراضي

يستعمل الذكاء الاصطناعي في التطبيقات التي تعمل كمساعد افتراضي الذي يتفاعل مع الإنسان، ويفهم غرضه المطلوب، ويساعده في إنجاز المهام مثل: تقنية المساعد الافتراضي Siri المقدمة من جوجل، وTeslaBot المقدمة من شركة تسلا.

الهواتف والحواسيب المحمولة

لا تخلو الهواتف الذكية والحواسيب المحمولة الجديدة من تقنيات متقدمة مثل: التعرف على البصمة والوجه، والتفاعل، وتحديد المواقع وغيرها.

التعليم

يستعمل الذكاء الاصطناعي في تطبيقات التعليم، فهي تساعد الطلاب والمعلمين بشكل كبير خاصةً في أوقات الطوارئ، مثل: برمجيات التعلم عن بعد، والتفاعل الرقمي وكذلك البحث السريع.