تعد مهمة إدارة مواقع التواصل الاجتماعي من المهام الرئيسية التي لا يمكن الاستغناء عنها في أي نشاط تجاري مهما كان حجمه.

إذ يوجد اليوم حوالي 3.78 مليار مستخدم لوسائل التواصل الاجتماعي حول العالم ويرتفع هذا الرقم سنويًا بشكل منتظم. وبالتالي يتحتم عليك تعلم كيفية إدارة شبكات التواصل الاجتماعي بطريقة فعّالة للوصول لأكبر عدد من العملاء المحتملين.

ما هي إدارة مواقع التواصل الاجتماعي؟

تتمثل إدارة مواقع التواصل الاجتماعي في استراتيجية تتكون من مجموعة خطوات، وكمثال على هذه الخطوات: إنشاء ونشر وتحليل المحتوى على وسائل التواصل الاجتماعي كفيسبوك وتويتر وانستقرام وسناب شات وغيرها من المنصات. إضافةً إلى التفاعل مع المستخدمين والرد عليهم بهدف إعطاء صورة جميلة على شركة وتوطيد العلاقات معهم. ويمكن استخدام بعض الأدوات المجانية والمدفوعة في هذه العملية لتوفير الوقت والجهد وتحسين الإنتاجية.

أهمية إدارة مواقع التواصل الاجتماعي

فيما يلي أهم المميزات التي تعود على مشرعك و شركتك بالنفع أثناء إستخدامك لمواقع التواصل الإجتماعي:

زيادة الوعي بالعلامة التجارية

يشير مؤشر زيادة الوعي بالعلامة التجارية إلى زيادة أعداد الجمهور والعملاء المحتملين الذي يتعرفون على علامتك التجارية بمجرد سماع اسمها فقط. فمثل شركة ماكدونالد بمجرد أن تشاهد حرف M باللون الأصفر الخاص بها، تتعرف عليه بشكل تلقائي بسبب وجود وعي سابق بالعلامة التجارية لماكدونالدز.

شاهد أيضا: 7 نصائح قبل أن تبدأ مشروعك الخاص

هذا يساهم كثيرا في زيادة الوعي بالعلامة التجارية ثم الوصول لشريحة جديدة من العملاء المتواجدين على وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة.

بقاء العلامة التجارية في ذهن المستخدمين

تساعدك إدارة حسابات التواصل الاجتماعي على التواصل مع عملائك المحتملين وجمهورك في كل مرة يدخلون فيها إلى حساباتهم، وهذا يجعلهم يشعرون بالسعادة لرؤية محتوى جديد مفيد وغني بالمعلومات.

وبالتالي تصبح مع الوقت جزء أساسي من اهتماماتهم على شبكات التواصل الاجتماعي، ما يعزز من بقاء العلامة التجارية الخاصة بك في الأذهان لفترة طويلة من الزمن.

توطيد العلاقات الإنسانية بين عملائك وعلامتك التجارية

توجد أفكار سلبية لدى بعض الأشخاص المتواجدين على وسائل التواصل الاجتماعي متعلقة بالشركات، حيث يعتقد البعض منهم أن تلك الشركات تستغلهم لجمع الأموال فقط.

ولكن إذا تواجدت شركتك على وسائل التواصل الاجتماعي، فهذا يخلق نوع من التواصل البشري بين العلامة التجارية والجمهور.

مما يساعد على تحسين العلاقة بين المسخدم والشركة وايضا زيادة الثقة المتبادلة، مما يترتب عليه زيادة نسبة المبيعات ومعدلات التحويل للعملاء.

خطوات لإعداد خطة لإدارة مواقع التواصل الاجتماعي

فيما يلي أهم الخطوات الأساسية التي تمكّنك من تجهيز خطة إدارة مواقع التواصل الاجتماعي لشركتك أو نشاطك التجاري:

تحديد الأهداف

يعدّ تحديد الأهداف من أهم الخطوات لإنشاء خطة إدارة مواقع التواصل الاجتماعي، حيث ستُبنى على أساسها جميع الخطوات القادمة بالإضافة إلى أهميتها في متابعة التقدّم الذي تحرزه وقياس العائد على الاستثمار.

ويمكن استخدام استراتيجية الأهداف الذكية لتحديد الأهداف التي تعد من أشهر الطرق الفعّالة لتحديد الأهداف الذكية خاصةً في عالم الأعمال.

وينبغي أن تنطبق على أهدافك 5 شروط أساسية وفقًا لاستراتيجية الأهداف الذكية، إذ يمثل كل حرف اختصار لشرط من الشروط كما يلي:

  • أهداف محددة: يجب ألا تكون الأهداف غامضة أو عامة في المجمل، ولكن يجب أن تكون أهداف محددة لا تحتمل التأويل.
  • قابلة للقياس: يجب أن تمتلك الأهداف المعايير اللازمة للقياس حتى يتسنى لك متابعة التقدم وتحديد حجم الإنجاز الذي أحرزته وقياس العائد على الاستثمار في نهاية الخطة.
  • قابلة للتحقق: يجب أن تكون أهدافك واقعية ويمكن تحقيقها، فليس من المنطقي أن يكون هدفك هو أن تصبح شركتك أفضل شركة في مجالها خلال عامها الأول.
  • ذات صلة: ينبغي أن تكون الأهداف ذات معنى بالنسبة لك وذات صلة بأهداف الشركة.
  • ذات إطار زمني محدد: يجب أن تكون الأهداف مقترنة بمواعيد تسليم نهائية.

يمكن توضيح فكرة استراتيجية الأهداف الذكية من خلال مثال عملي، حيث يمكن أن يكون هدفك على سبيل المثال هو رفع معدل التحويل في متجرك إلى 5% خلال 6 شهور من خلال الاعتماد على التسويق عبر المؤثرين في منصة إنستغرام في إطار خطة زيادة المبيعات لمتجرك الإلكتروني.

استخدام مقاييس تعكس قيمة حقيقية

يقع بعض المبتدئين في خطأ شائع أثناء تنفيذ خطة إدارة مواقع التواصل الاجتماعي، إذ يعتمدون على مقاييس لا تستند إلى قيمة حقيقية يمكن الاعتماد عليها لقياس حجم الإنجاز المحرّز.

ولا يمكن الاعتماد على استخدام أعداد المتابعين و الإعجابات فقط. ولكن يجب الاعتماد على أدوات أخرى أكثر فاعلية مثل نسبة النقر إلى الظهور ومعدل التحويل، عدد المشاركات، أداء الهاشتاج...

كما ينبغي عليك الاهتمام باستخدام أداة القياس المناسبة حسب منصة التواصل الاجتماعي التي تستخدمها في الخطة التسويقية. فإذا كنت تستخدم الفيسبوك مثلا، يعدّ مؤشر التكلفة لكل نقرة (CPC) مؤشر نجاح شائع لهذه المنصة، وإذا كنت تستخدم الانستغرام لزيادة التوعية بعلامتك التجارية، ستحتاج إلى متابعة أعداد مشاهدات قصص حسابك على منصة انستغرام وهكذا الحال مع بقية المنصات الأخرى.

تحديد نوعية جمهورك المستهدف

تعدّ خطوة اختيار منصات التواصل الاجتماعي أحد أهم خطوات استراتيجية إدارة مواقع التواصل الاجتماعي، حيث يرتكب بعض المسوقين خطأ شائع في هذه الخطوة وهو إنشاء حسابات التواصل الاجتماعي بشكل عشوائي دون معرفة الجمهور المستهدف ونوعية المحتوى الذين يرغبون في رؤيته.

وينبغي عليك تحديد شخصية المشتري وهي عبارة عن ملف تعريفي يشمل أهم خصائص العميل المثالي لشركتك أو نشاطك التجاري الذي يجب عليك أن تستهدفه.

ويجب أن تعرف عن عميلك بعض الخصائص الآتية : السن، النوع، الموقع الجغرافي، المستوى التعليمي، الحالة المادية (متوسط الدخل الشهري)، المسمى الوظيفي، الاهتمامات وغيرها من الخصائص الأخرى التي تراها تخص مشروعك.

يساعدك تحديد جمهورك المستهدف على فهم أهدافه، أنماط شرائه، سماته السلوكية مثلا، والتي تساعدك كثيرًا أثناء عملية تسويق منتجاتك وخدماتك إليهم وتسهيل عملية البيع ورفع من معدّلات التحويل والعائد على الاستثمارات.

فإذا كنت تبيع منتجات نسائية للعناية بالجسم لعلامات تجارية مشهورة، فمن المنطقي أن يكون جمهورك المستهدف من النساء والطبقة المتوسطة العليا والغنية والمهتمين بالتجميل والعناية بالجسم.

يساعدك استهداف الجمهور المحدد والجيد على تقليل نفقات التسويق، مما يرفع من معدل العائد على الاستثمار في نهاية المطاف.

اختيار منصات التواصل الاجتماعي المناسبة

بعد القيام بتحديد نوعية جمهورك المستهدف على حسب نشاطك التجاري في الخطوة السابقة، يجب البدأ في تحديد منصات التواصل الاجتماعي المناسبة لك حسب نوعية جمهورك.

فإذا كنت تمتلك مشروع صغير لبيع المنتجات المناسبة للمراهقين والشباب، يمكنك الاعتماد على منصة الانستغرام وتيك توك، حيث يكثر وجود هاتين الفئتين على كلا المنصتين، مما يترتب عليه معدل تحويل عالي ومبيعات مرتفعة.

وإذا كان نشاطك التجاري يستدعي منك تصوير فيديوهات قصيرة أثناء تحضير المنتجات لتشويق عملائك المحتملين والتفاعل معهم مثل الأكسسوارات يمكنك الاعتماد على منصة تيك توك.

بالإضافة لذلك، يمكنك الاستعانة بالمنافسين لتحليل خطة إدارة وسائل الاجتماعي الخاصة بهم. وبالتالي يكون لديك نظرة شاملة عن أكثر منصات التواصل الاجتماعي التي يتواجد بها جمهورك المستهدف.

فقد يكون منافسيك يستخدموا منصة فعّالة في حين لا تركز أنت بشكل كافي على هذه المنصة، وبالتالي يجب الاستفادة دائمًا من المنافسين لتطوير استراتيجية جيدة لإدارة مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بك.

إدارة محتوى مواقع التواصل الاجتماعي

تعدّ خطوة إنشاء المحتوى المناسب لجمهورك على حسابات التواصل الاجتماعي من أهم الخطوات التي تساهم في نجاح خطة إدارة مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بشركتك، وفيما يلي بعض النصائح للقيام بها على نحو أفضل:

الحرص على تنويع منشوراتك

تختلف أذواق عملائك المحتملين تجاه نوعية المنشورات التي يتوقعون رؤيتها في حسابات شركتك على مواقع التواصل الاجتماعي. وبالتالي يجب أن توفّر لهم ما يرغبون به من خلال تنويع المحتوى المنشور على حساباتك.

وكذلك يمكنك تحليل ومتابعة المنافسين في السوق لمعرفة نوعية المحتوى الرائج لديهم والذي يتفاعل معه بقوة شريحة العملاء المستهدفة.

وكمثال شارك معهم القصص والمشاركات الشائعة في الوقت الحالي، حيث يساعد هذا الأسلوب في الوصول لشريحة جديدة من العملاء المحتملين، إذا انتشر المحتوى بشكل فيروسي على منصات التواصل الاجتماعي.

ويمكنك كذلك مشاركة الفيديوهات القصيرة على انستغرام وتيك توك نظرًا لارتفاع لشدّة إقبال الجمهور عليها في الفترة الأخيرة وكثرة مشاركتها. ولا تنس مراعاة أبعاد صور منصات التواصل الاجتماعي المختلفة في حال نشرت محتوى يشتمل على صور.

علاوةً على ذلك، يمكنك استخدام المسابقات والتحديات مع المتابعين، إذا يكون هذا النوع من المنشورات محببًا لشريحة كبيرة من العملاء المحتملين خاصةً إذا كنت تسوّق لمنتجات أو خدمات تستهدف الفئة الاقتصادية والمتوسطة.

بالإضافة إلى ذلك يفضل استخدم المنشورات ذات الجانب الإنساني التي تمثل علامتك التجارية، حيث تقدّر شريحة كبيرة من العملاء هذا النوع من المنشورات في شبكات التواصل الاجتماعي.

استخدم نبرة صوت متناسقة مع علامتك التجارية

تمثّل نبرة صوت العلامة التجارية الطريقة التي تتحدث بها مع عملائك المحتملين وجمهورك، وهي تشمل مصطلحات وكلمات معينة تميّز علامتك التجارية وشركتك عن المنافسين.

فقد تكون نبرة صوت علامتك التجارية هي هاشتاج معين أو كثرة استخدام الرسوم التعبيرية في المنشور أو التحدث مع الجمهور بلهجة مرحة أو كوميدية أو رسمية وغيرها من العلامات المميزة الأخرى.

تساعدك نبرة صوت علامتك التجارية في التأثير على جمهورك و عملائك المحتملين، حيث تجعلهم يشعروا أن العلاقة بينك وبينهم إنسانية وليست فقط قائمة على منفعة تجارية.

بالإضافة إلى ذلك، تساهم في توطيد الثقة بينك وبين جمهورك مما يجعل علامتك التجارية مميزة وفريدة من نوعها بين المنافسين، ويسهّل هذا الأمر على شركتك الوصول على عملاء جدد في السوق.

جدولة المنشورات والرد على العملاء

نشر المنشورات بشكل عشوائي هو أحد الأخطاء القاتلة للثقة والتي يجب الانتباه إليها وتجنبها أثناء تنفيذ خطة إدارة مواقع التواصل الاجتماعي لشركتك، إذ يساعد ذلك على الوصول لأكبر قدر ممكن من الجمهور والعملاء نظرا لأنهم يكونون على دراية بمواعيد النشر.

بالتالي يكون تفاعلهم على المنشورات أكبر. وبالإضافة إلى ذلك، لا تهمل الرد والتفاعل مع عملائك ولا سيما التعليقات السلبية للعملاء على حسابات التواصل الاجتماعي الخاصة بشركتك.

لا تهمل الدعوة إلى إجراء معين CTA

لن تستفيد من العميل شيئًا إذا رأى منشورك ثم استكمل تصفحه على الإنترنت دون القيام بأي إجراء معين، فلا تتوقع منه أن يقوم بذلك.

وتختلف الدعوة إلى إجراء معين حسب أهداف كل شركة وما تريد من عملائها القيام به. هل تريد من العميل مشاركة المنشور؟ هل تريد منه أن يضغط على رابط؟ أم هل تريد منه التواصل عبر الرسائل للحصول على العرض؟

ولكي تنجح في إدارة محتوى مواقع التواصل الاجتماعي، يجب عليك إنشاء محتوى مفيد وبجودة عالية لجمهورك حتى تنجح في توصيل رسالة ورؤية علامتك التجارية لعملائك.

وتوفيرًا للوقت والجهد، يمكنك توظيف كاتب محتوى محترف عبر منصة كوديك، أفضل منصة عمل حر وخدمات في العالم العربي، لإعداد محتوى لحسابات التواصل الاجتماعي مناسب لعلامتك التجارية.